أهل القرآن.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تحفيظ القرآن وتعلم أحكامه ونشر التوحيد.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولكتب فلاشية
مرحبا بكم في منتدى أهل القرآن لـتحفيظ القرآن وتعلم أحكامه ونشر التوحيد.

 

 نيل السول من تاريخ الأمم وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للشيخ حافظ بن أحمد الحكمي رحمه الله-الجزء الأخير-

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوعبدالرحمان

أبوعبدالرحمان


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 04/09/2014

نيل السول من تاريخ الأمم وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للشيخ حافظ بن أحمد الحكمي رحمه الله-الجزء الأخير- Empty
مُساهمةموضوع: نيل السول من تاريخ الأمم وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للشيخ حافظ بن أحمد الحكمي رحمه الله-الجزء الأخير-   نيل السول من تاريخ الأمم وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للشيخ حافظ بن أحمد الحكمي رحمه الله-الجزء الأخير- Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 5:57 pm

السنة العاشرة من الهجرة

1- فيها النبيّ أرسل خالدا إلى
نجران ثم أسلموا وأقبلا

2- خالد مع وفدهمو فآبوا
في صدر ذي القعدة لا ارتياب

3- و بعث النبي عليًّا لليمن
من قبل حجة الوداع فاعلمن

4- و أدرك الحج مع النبي ثم
عاد لصحبه ليستقبلهم

5- كذا أبو موسى بن قيس الأشعري
معه معاذ عاملين فأثر

6- لليمن الميمون ثم أمرا
بأن ييسّرا ولا يعسّرا

7- و أن يبشّرا ولا ينفّرا
و يتطاوعا على ما أمرا

«صفة حجة الوداع»

8- تقدم القول بأن الحج في
ست أتى الأمر به وقيل في

9- تسع وقيل بل بعام عاشر
وقيل قبل هجرة وذا عري

10- عن حُجة وقصدنا الآن البيان
عن وصف حجة النبيّ كالعيان

11- فبعد أن قد بلَّغ الرسول ما
يفرض في الشرع بيانًا محكما

12- ولم يكن بقي من الدعائم
يحتاج تبيانًا سوى الحج افهم

13- سار النبيّ له بجمع لم يرى
في مثله من قبل فيما أثرا

14- في عام عاشر لخمس بقيت
من شهر ذي القعدة بالسبت ثبت

15- والظهر في يثرب صلى أربعا
والعصر ركعتين بعد دفعا

16- لوادي العقيق ذي الحليفة
وفيه صلى الخمس دون مرية

17- ومنه قد أهل من مسجده
كذاك مع ركوبه من بعده

18- ثمَّ إذا استوى على البيداء
أهل ثالثًا بلا مراء

19- من أجل ذاك اختلفوا أين أهل
كل لما شاهده منه نقل

20- واختلف النقل لما أهل به
على روايات ثلاث فانتبه

21- فجاء أنه أهل مفردا
وكونه تمتعًا قد أسندا

22- وجاء فيه قارنًا وهو الأصح
نحو ثلاثين حديثًا فيه صح

23- والطيب للإحرام كان استعملا
وطاف في نسائه و اغتسلا

24- ورأسه لبّده بالعسل
وأشعر الهدي وتقليد يلي

25- وكان يُعلي الصوت بالتلبية
ويأمر الصحب بدون مرية

26- وبات في قدومه بذي طوى
وفيه صلى الصبح مسلم روى

27- وبعد ذاك مكة قد دخلا
وكان من قبل الدخول اغتسلا

28- وبالطهور في قدومه بدا
وطاف بالبيت وبالركن ابتدا

29- سبعة أشواط ثلاثًا رملا
وما بقي فيه مشى ما رملا

30- مضطبعًا كان ببرد أخضر
مستلمًا في كلها للحجر

31- وبين ركنيه اليمانيين
يمشي جميعها بدون مين

32- لأنه كليهما يستلم
ومشيه لذا روي فليفهم

33- وقد نهى القويّ في استلام
أن يؤذي الضعيف بازدحام

34- فليستلمه خاليًا وإن يرى
زحمة استقبله وكبرا

35- وبعد أن تممه تتميما
جاء إلى مقام إبراهيما

36- وفيه صلى ركعتين وقرا
سورتي التوحيد من غير مرا

37- وعاد بعد لاستلام الحجر
ثم أتى الصفا كما في الأثر

38- ثم تلا الآية وابتدا به
ثم عليه قد رقى فانتبه

39- مهللا مكبرا ثم دعا
ثلاث مرات وبعد ذا سعى

40- منه إلى المروة ثم فعلا
كفعله على الصفا مكملا

41- سبعة أشواط جميعًا رملا
بطن المسيل ومشى فيما خلا

42- وكان في ذا السعي والطواف
يمشي ولا التفات للخلاف

43- هذا ولما أن أتمّ السعيا
آذن من لم يك ساق الهديا

44- بالحلق والتقصير وليحلوا
وما بالإحرام حرام حل

45- فقيل هل هذا لنا أو للأبد
أجابهم نبينا بل للأبد

46- وكان ذاك رابع الأيام
من شهر ذي الحجة لا إيهام

47- وقد أقام أربعا لم يطف
بالبيت غير ذا الطواف فاعرف

48- والقصد ذكر فعله لا المنع من
طواف من شاء متى شاء فدن

49- ويوم ثامن إلى منى دفع
بعد الزوال في الخميس ذا وقع

50- مع كل محرم ومن قد كان حل
أمره إذ ذاك بالحج أهل

51- والظهر ثم العصر والمغرب به
صلى كذا العشا وفجر فانتبه

52- ودفعه بعد طلوع الشمس في
تاسع ذي الحجة غير منتف

53- وقال في نمرة إلى الزوالْ
ثم أتى الوادي راكبا فقالْ

54- خطبته هناك ثم أذنا
بلال وابتدا بأخرى فهنا

55- كان انتهاؤها مع انتهاء
من الأذان دونما مراء

56- ثم أقام لصلاة الظهر
ثم أقام بعدها للعصر

57- ثم أتى من بعد ذاك الموقفا
واستقبل القبلة من غير خفا

58- وكان عند الصخرات جاعلا
بين يديه في الوقوف الجبلا

59- وراكبًا كان وكان مفطرا
لشربه الحِلاب فيما أثرا

60- وأنزلت عليه إذ ذلكمو
{اليوم أكملت لكم دينكمُ}

61- ولم يزل وقوفه مع الدعا
حتى إذا كان الغروب دفعا

62- من عرفات مردفا أسامه
وشانقًا مركبه زمامه

63- ويأمر الناس بأن لا يسرعوا
وقال ليس البر في أن توضعوا

64- حتى إذا ما جاء جمعًا نزلا
وأسبغ الوضوء نصًّا نقلا

65- وبالأذان عند ذاك أمرا
ثم أقيم مغرب بلا مرا

66- ووضعوا رحالهم ثم أقام
أي للعشاء ثانيًا بلا ملام

67- ولم يكن بينهما قد سبّحا
وجاء نص في البخاري أفصحا

68- فيه بتأذين لكل منهما
وذكر التسبيح ما بينهما

69- لكنه على ابن مسعود وقف
والراجح المرفوع فاجزم لاتقف

70- وقدم النبي بعض الثقل
ليقفوا ويدفعوا بالليل

71- ولم يكن لغير ثقل رخصا
في ذلكم لكن بهم قد خصصا

72- هذا وقد صلى النبي الفجر مع
بزوغه مبادرًا حين طلع

73- وركب القصوى وجاء المشعرا
مازال واقفًا إلى أن أسفرا

74- وكان في موقفه مستقبلا
محمدلاً مكبرًا مهللا

75- وحينما أسفر جدًّا دفعا
قبل طلوع الشمس ثم أسرعا

76- حين أتى محسرًا وكان قد
أردف معه الفضل فافهم ماورد

77- ولحصى الرمي هناك قدّرا
مثل حصى الخذف لهم مفسّرا

78- وسلك النبي الطريق الوسطى
للجمرة الكبرى كما قد خطّا

79- ثم رمى بالحصيات السبع مع
كل حصاة منه تكبير وقع

80- من باطن الوادي يمينه منى
والبيت عن يساره تيقنا

81- وبعد أن رمى لبدنه نحر
ستين بعدها ثلاثًا وأمر

82- بنحر باقيها عليًّا وله
أشرك في الهدي وقد وكله

83- على اللحوم والجلال منها
تقسيمها كلا وليس منها

84- شيئًا لجزار وقد أعطاه
من عنده الأجرة أخرجاه

85- وكان قدر ذلك الهدي مائه
من إبل قد صح فاعلم نبأه

86- ومن جميعها ببضعة أمر
تطبخ كي يأكل منها في أثر

87- فأكلا منها وبعد نحره
حلق رأسه فنصف شعره

88- فرقه في الصحب مسلم روى
ذا وأبو طلحة نصفه حوى

89- وبعد ذاك لبس الثيابا
مستعملاً للطيب لا ارتيابا

90- ثم أفاض بعد ذا للكعبةِ
وطاف راكبا بدون مريةِ

91- ثم بماء زمزم تضلّعا
وفيه بين المروتين ما سعى

92- وهكذا من كان معه قارنا
أو مفردًا وكان بالهدي اعتنى

93- أما أولوا الفسخ ومن تمتعا
فإنه مع ذا الطواف قد سعى

94- ذا صح عن عائشة في مسلم
وفي البخاري ولديه فاعلم

95- عن ابن عباس حديث آخر
لما روت عائشة مفسر

96- والظهر صلاها بمكة على
رواية وفي منى الأخرى انجلا

97- كلاهما نص الصحيح قد تلا
من أجل ذاكان اختلاف من خلا

98- بين مرجح لإحدى تين
وقائل صلاة مرتين

99- وخطب النبي يوم النحر
وودع الأمَّة نصًّا فادر

100- وقال موقف جميع عرفه
كذاك جمع لا يخص موقفه

101- كذا منى صارت جميعًا منحرا
لا بمكان نحره منحصرا

102- وترك ترتيب لمن لم يشعر
لم يأت فيه حرج فاعتبر

103- كحالق والهدي لما ينحر
والنحر قبل الرمي بالجهل اعذر

104- هذا وقد بات النبي في منى
ليالي التشريق نصًّا بيّنا

105- يرمي الثلاث الجمرات كلها
في كل يوم للزوال فادرها

106- وعند أولاها ووسطاها وقف
يدعو طويلاً ولدى الأخرى انصرف

107- وأوسط الأيام من منى خطب
مذكرًا مودِّعًا بلا ريب

108- وقد روي بأن فيه نزلت
سورة نصر بالوفاة آذنت

109- واستأذن العباس أن يبيت في
مكة للسقي الذي به حفي

110- كذاك للرعاة قد رخص أن
يرموا ليومين بيوم فاعلمن

111- من بعد رميهم ليوم النحر
وبعد ذا يرمون يوم النفر

112- ولم يكن في نفره تعجلا
بل نفره ثالث يوم نقلا

113- والعصر قد صلاها بالمحصب
كذا العشاءين افهمنه تصب

114- وبات فيها ثم لما كان من
آخر ليلة أفاض فاستبن

115- للبيت فيه الصبح صلى وتلا
سورة {والطور} افهمن ما نقلا

116- وطوفت بالبيت أم سلمه
راكبة ورا الصفوف فاعلمه

117- وطاف بعد وأتى الملتزما
ثم دعا الله بما قد قسما

118- وكان مخرج النبي من كُدا
أسفل مكة بضم قد بدا

119- وخطب الناس بماء قد دعي
غدير خم عظة لهم فع

120- وبكتاب الله أوصى فاعتصم
وأهل بيته كذا أوصى بهم

121- وقال من مولاه كنت فعلي
مولى له فلا تكن بمعزل

122- وهذه الخطبة عنه اشتهرت
عن صحبه من طرق قد كثرت

123- ولم يكن فيها لشيعي غوي
من حجة قط على ما قد هوي

السنة الحادية عشرة من الهجرة

124- قد استهلت فادر بعدما استقر
بطيبة رحال سيد البشر

125- في صدرها بعث أسامة إلى
أرض فلسطين ولكن نزلا

126- أثناء ذاك بالرسول ما نزل
فكان عند ذلك الخطب الجلل

127- أثنا ليال قد بقين من صفر
وقيل في صدر ربيع الأغر

128- وزار بالليل بقيع الغرقد
مستغفرًا لهم وفي الصبح ابتدي

129- به ومع ذا كان في زوجاته
يدور بالقسم على عاداته

130- وعندما اشتد به استأذنهن
في أنه يكون عند خيرهن

131- عائشة هي ابنة الصديق
وقد أذن فادر بالتحقيق

132- وكان في أيام شكواه يؤم
أصحابه بأمره صديقهم

133- حتى إذا ما كان خفة وجد
في الظهر عن يسار صديق قعد

134- ثم بهم صلى إمامًا في الأصح
عنه أبو بكر مبلغًا وضح

135- وذاك في يوم الخميس ثم لم
يخرج إليهم للذي به ألم

136- حتى إذا كان صلاة الصبح من
نهار الاثنين بنص لم يهن

137- بدا لهم بوجهه وقد أمر
لهم بإتمام الصلاة و استتر

138- وكان في تلك الضحى الوفاة
ومن وصية النبي الصلاة

139- ومُلك الإيمان و ألا يُتخذ
قبر الرسول مسجدا كما اتخذ

140- من قبلنا اليهود والنصارى
قبور أنبيائهم جهارا

141- ولا يقر في جزيرة العرب
دين سوى الإسلام فاحفظه تثب

142- وارتاب بعض الصحب في وفاته
وظل طامعًا بقا حياته

143- حتى أتى الصديق بالثبات
وصادق العزم و الاستثبات

144- فقام في الناس خطيبًا لهمو
وكل مشكل أزاح عنهمو

145- وبايع الناس على الكتاب
وسنة النبي بلا ارتياب

146- و شرعوا بعد بتجهيز النبي
و أسند الأمر إلى الأقارب

147- وهم علي مع عمه العباس
والفضل مع قثم بلا التباس

148- كذا أسامة بن زيد الأمير
وصالح مولى نبينا النذير

149- ومعهم أوس من الأنصار
وكان بدريًّا بلا إنكار

150- ولم يجردوه بل في ثوبهِ
قد غسلوه يدلكونه بهِ

151- بالماء و السدر و جففوه
و بعد في الأكفان أدرجوه

152- كفن في ثلاثة أثواب
من كرسف بيض بلا ارتياب

153- بلا قميص لا و لا عمامه
على الأصح فالزم ائتمامه

154- وبعدها صلوا بلا إيهام
عليه أفرادًا بلا إمام

155- وفي مكان موته قد دفنا
ليلاً كذا اللّحد له تعينا

156- وفرشوا قطيفة حمراء له
ونصبوا اللبن بلا مجادله

157- وغاسلوه قبره قد نزلوا
لا قثم أسامة لم ينزلوا

158- وكان دفنه بلا مراء
فيما روي ليلة الأربعاء

159- وعمره ثلاث مع ستينا
إذ عاش قبل الوحي أربعينا

160- ثمَّ ثلاث بعدها يوحى إليه
من قبل أن يفرض تبليغ عليه

161- وقام بالتبليغ عشرين سنه
حتى أتمَّ دينه وأحسنه

162- ولم يورِّث درهمًا كلا ولا
دينارًا احفظ وافهمن ما نقلا

163- بل ورَّث الوحيين نورًا وضيا
كذاك علم الدِّين إرث الأنبيا

164- صلَّى عليهم ربُّنا و سلَّما
والآل والصحب وتابعٍ سما

165- وتمَّ بالإجمال نظم السيره
على اختصار قاصدًا تيسيره

166- وبعده يتلو بإذن الله
نظم شمائل النَّبي الأوَّاه

167- و الله أرجو العون والتوفيقا
ودفعه المانع و التعويقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد الأزهري
Admin
avatar


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 17/12/2011
العمر : 40

نيل السول من تاريخ الأمم وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للشيخ حافظ بن أحمد الحكمي رحمه الله-الجزء الأخير- Empty
مُساهمةموضوع: رد: نيل السول من تاريخ الأمم وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للشيخ حافظ بن أحمد الحكمي رحمه الله-الجزء الأخير-   نيل السول من تاريخ الأمم وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للشيخ حافظ بن أحمد الحكمي رحمه الله-الجزء الأخير- Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 8:13 pm

أحسن الله اليك اخي محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3ilme.yoo7.com
 
نيل السول من تاريخ الأمم وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للشيخ حافظ بن أحمد الحكمي رحمه الله-الجزء الأخير-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نيل السول من تاريخ الأمم وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للشيخ حافظ بن أحمد الحكمي رحمه الله-الجزء الأول-
» نيل السول من تاريخ الأمم وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للشيخ حافظ بن أحمد الحكمي رحمه الله-الجزء الثاني-
» رسالة الشيخ ابن باز في حكم من كتب (صلعم) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم
» حول حديث: يوشك أن تتداعى عليكم الأمم للعلامة المحدث الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
» تقويم اللسانين للشيخ العلامة تقي الدين الهلالي رحمه الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهل القرآن. :: الأقسام العامة :: تاريخ إسلامي-
انتقل الى: