أهل القرآن.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تحفيظ القرآن وتعلم أحكامه ونشر التوحيد.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولكتب فلاشية
مرحبا بكم في منتدى أهل القرآن لـتحفيظ القرآن وتعلم أحكامه ونشر التوحيد.

 

 حكم تحسين الصوت بالقراءة محمد علي فركوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد الأزهري
Admin
avatar


عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 17/12/2011
العمر : 40

حكم تحسين الصوت بالقراءة محمد علي فركوس Empty
مُساهمةموضوع: حكم تحسين الصوت بالقراءة محمد علي فركوس   حكم تحسين الصوت بالقراءة محمد علي فركوس Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 8:39 pm

في حكم تحسين الصوت بالقراءة



السـؤال:

نحن نعلم -شيخنا- أنّ قراءة القرءان قراءة صحيحة, قسمان: قسم له علاقة بالنطق العربي الفصيح, كالمد الطبيعي وتشديد الحرف, وصفات الحروف التي يفرق بها بين الحروف المتجانسة والمتقاربة كالسين مع الصاد والذال مع الظاء, وهذا القسم واجب على المستطيع والخطأ فيه يعتبر جليًّا. فما حكم ما له علاقة بزينة الأداء -وهو القسم الثاني- أو ما يعبر عنه بأحكام التجويد كغنة الإدغام والإخفاء, والمدود الفرعية, بجميع أنواعها, والذي يسمى الخطأ فيه خفيًّا؟ وبارك الله فيكم.

الجـواب:

الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:

فلا يختلفُ العلماءُ في استحباب ترتيلِ القرآنِ بالترسُّل والتمهُّل وتَبْيِـين الحروفِ والحركاتِ من غير بَغْيٍ، كما أجمعوا على استحباب تحسين الصوتِ بقراءةِ القرآنِ، وقد نقل الإجماعَ ابنُ قدامةَ حيث قال: «واتفقَ العلماءُ على أنه تستحبُّ قراءةُ القرآنِ بالتحزينِ والترتيلِ والتحسينِ»(١)، وقال النووي: «وقد اتفق العلماء على استحباب الترتيل»(٢)، وقال في موضع آخر: «أجمع العلماء من السلف والخلف من الصحابة والتابعين ومَنْ بعدَهم من علماء الأمصار وأئمَّة المسلمين على استحباب تحسين الصوت بالقرآن، وأقوالُهم وأفعالُهم مشهورةٌ نهاية الشهرة»(٣). وقال في «المجموع»: «يستحب ترتيل القراءة وتدبرها وهذا مجمع عليه»(٤)، وقد أمر اللهُ رسولَه صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم بالترسُّل والتأنِّي بقراءةِ القرآن فقال تعالى: ﴿وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً﴾ [المزّمِّل: 4]، وقال سبحانه وتعالى: ﴿وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنـزِيلاً﴾ [الإسراء: 106]، وثبت في حديث أنس رضي الله عنه «أنّ قراءةَ النبي صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم كانت مدًّا ثمّ قرأ: ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ﴾ يمدّ ببسم الله، ويمدّ بالرحمن، ويمدّ بالرحيم»(٥)، وفي حديث عمرو بن العاص أنّ النبي صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم قال: «يُقَالُ لِصَاحِبِ القُرْآنِ: اقْرَأْ وَارْتَقِ وَرَتِّلْ كَمَا كُنْتَ تُرَتِّلُ فِِي الدُّنْيَا، فَإِنَّ مَنْزِلَكَ عِنْدَ آخِرِ آيَةٍ تَقْرَؤُهَا»(٦)، وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم يقول: «مَا أَذِنَ اللهُ لِشَيْءٍ مَا أَذِنَ لِنَبِيٍّ حَسَن الصَّوْتِ يَتَغَنَّى بِالقُرْآنِ يَجْهَرُ بِهِ»(٧).والأحاديث في ذلك كثيرة في ترتيل القرآن وتحسين الصوت به.

أمّا قراءةُ القرآن بالتحسين على وجهٍ مُفْرِطٍ بحيث يخرج القرآن عن صيغته بإدخال حركات فيه أو إخراجها كمدّ المقصور أو قصر الممدود أو تحويل الحركات إلى حروف بإشباع وما إلى ذلك فإنّ العلماء فيها بين محرِّمٍ لها ومكره، والأقرب إلى الصواب القول بالتحريم لما فيه من إخراج القرآن عن مقصوده والانتقال من التدبر والاتعاظ إلى التطريب والتسلية، وهذا لا شكّ عدولٌ عن المنهج القويم إلى الاعوجاج فيمنع لقوله تعالى: ﴿قُرآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ﴾ [الزمر: 28].

أمّا إذا كان تلحين القرآن على وجه غير مفرط لا يخرج القرآن عن صيغته بتبديل أو زيادة أو نقص فإن كان الغرض من التلحين الطرب والتسلية فيكره، خاصّة إذا كان التلحين غير متناسب مع المعنى، أمّا إن ناسب المعنى وتحقّق به الاعتبار وفهم المقصود فيشرع ذلك، بل استحسنه كثير من العلماء؛ لأنّ النبي صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم أثنى على أبي موسى الأشعري على حسن قراءته القرآن الكريم حيث قال له: «لَوْ رَأَيْتَنِي وَأَنَا أَسْمَعُ لِقِرَاءَتِكَ البَارِحَةَ لَقَدْ أُوتِيتَ مِزْمَارًا مِنْ مَزَامِيرِ دَاوُدَ»(٨)، قال ابن العربي المالكي: «واستحسن كثيرٌ من فقهاءِ الأمصارِ القراءة بالألحان والترجيع، وكرهه مالك، وهو جائز لقول أبي موسى لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «لَوْ عَلِمْت أَنَّك تَسْمَعُ لَحَبَّرْته لَك تَحْبِيرًا»(٩) يُرِيدُ لَجَعَلْته لَك أَنْوَاعًا حِسَانًا، وَهُوَ التَّلْحِينُ»(١٠).

والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.



الجزائر في: 12 صفر 1428ﻫ
الموافق ﻟ: 2 مارس 2007م



١- «المغني» لابن قدامة: (12/48).

٢- «التبيان في آداب حملة القرآن» للنووي: (70).

٣- المصدر السابق: (78).

٤- «المجموع» للنووي: (3/369).

٥- أخرجه البخاري في «فضائل العصر»، باب في مد القراءة (4759)، وابن حبان في «صحيحه»: ( 6317)، من حديث أنس رضي الله عنه.

٦- أخرجه أبو داود في «الصلاة»، باب استحباب الترتيل في القراءة: (1464)، والترمذي في «فضائل القرآن»: (2914)، وابن حبان في «صحيحه»: (766)، والحاكم في «المستدرك»: (2030)، وأحمد: (6760)، من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، والحديث صححه أحمد شاكر في «تحقيقه لمسند أحمد»: (11/55)، وحسنه الألباني في «المشكاة»: (2076)، وانظر «السلسلة الصحيحة»: (2240).

٧- أخرجه البخاري في «التوحيد»، باب قول النبي الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام: (7105)، ومسلم في «صلاة المسافرين»، باب استحباب تحسين الصوت بالقرآن: (1845)، وأبو داود في «الصلاة»، باب استحباب الترتيل في القراءة: (1473)، والنسائي في «الافتتاح»، باب تزيين القرآن بالصوت: (1017)، وأحمد: (7773)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

٨- أخرجه البخاري في «فضائل القرآن»، باب حسن الصوت بالقراءة للقرآن: (4761)، ومسلم في «صلاة المسافرين»، باب استحباب تحسين الصوت بالقرآن: (1852)، والترمذي في «المناقب»، باب في مناقب أبي موسى الأشعري (3855)، من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه.

٩- أخرجه ابن حبان في «صحيحه» (7083)، والحاكم في «المستدرك»: (6019)، والبيهقي في «السنن الكبرى»: (4749)، من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه. وصححه الألباني في «السلسلة الصحيحة»: (7/1483).

١٠- «أحكام القرآن» لابن العربي: (4/1596).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3ilme.yoo7.com
 
حكم تحسين الصوت بالقراءة محمد علي فركوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  في حكم تجويد الاستعاذة محمد علي فركوس
»  حكم تقليد القراء ومحاكاة قراءتهم محمد علي فركوس
» في شرط ارتقاء الحديث الضعيف إلى الحسن محمد علي فركوس
» العوامل المساعدة على تثبيت القرآن وعدم نسيانه محمد علي فركوس
»  في المراد من حديث: «أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَزَعَتْ ثِيَابَهَا فِي غَيْرِ بَيْتِ أُمَّهَاتِهَا» محمد علي فركوس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهل القرآن. :: الأقسام العلمية :: القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: